شو في ما في
الفعاليات الرقمية - كانون الثّاني 2021 

جمهورنا العزيز،
يمكنكم الآن إضافة فعاليات كانون الثّاني إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط

جولة مع قيّمي المعرض
معرض "طُبِع في القدس: مُستَملون جدد*"
القيّم بهاء الجعبة

الإثنين، 11 كانون الثّاني | 14:00-15:00
الجولة باللّغة العربيّة
المكان: المتحف الفلسطيني

يبحث المعرض في العلاقة بين المطبوعات وأهل المدينة، ويختبر حساسيّتهم تجاهها، سواء كان محتواها سياسيًّا، أم تعليميًّا، أم ثقافيًّا، أم سياحيًّا، أم اقتصاديًّا. كما ويحاول تفكيك ثنائيّة الظّهور والاختفاء التي اتّسمت بها منشورات التحرّكات المجتمعية وليدة المدينة، تلك التحرّكات التي ناورت المؤسّسات المسيطرة وأدوات رقابتها المفروضة على النّسيج المديني المقدسي.

*المُسْتَملي هو القارئ لمخطوطة الكتاب الأصليّة ومُمْليها على النسّاخين، وهو الوسيط بين المؤلّف وجمهور قرّائه. تاريخيًّا، لم تستقرّ وظيفة المُستَملي كناقل للمحتوى، بل تجاوزت ذلك لتتّخذ بعدًا رقابيًّا. المُسْتَملي وظيفة قديمة اختفت كغيرها من الوظائف كنتيجة للحداثة.
المقاعد محدودة. للتّسجيل على: activities@palmuseum.org


هناك، هناك... بعيدًا في اللون، رسوم: براء العاوور (لفعالية إطلاق الكتاب)
إطلاق كتاب
"هُناك، هُناك... بَعيدًا في اللَّون"
تأليف: هنا إرشيد، وسارة زهران، وسمر قرِّش
رسم: براء العاوور
تُحاورهنّ: هلا الشّروف

الإثنين، 11 كانون الثّاني | 17:30-19:00
الفئة العمريّة: الأطفال بين 6-11 عامًا وعائلاتهم
الفعاليّة باللُّغة العربيّة
المَكان: عبر تطبيق زووم، عبر الرابط التّالي: https://zoom.us/j/97752832631

شاركونا إطلاق سلسلة القصص الموجّهة للأطفال، والصَّادرة عن المتحف الفلسطيني بعنوان "هُناك، هُناك... بعيدًا في اللَّون"، لتتعرّفوا من خلالها على الطِّفليْن ليلى ويزن، اللَّذيْن سيصحبونكم في رحلة إلى عوالم مليئة بالألوان والأسئلة والدَّهشة. سنلتقي ببجعات فاطمة العجيبة، وصديق يزن الخفيّ "السيِّد مَخدَّة"، والسُّلحفاة التي نامت على ظهرها على حجرٍ قبل آلاف السّنين فصارت أُحفورة، وسنسافر مع ليلى ويزن عبر كتابهما اللَّانهائيّ إلى مُدن وقرى فلسطين. سيتضمّن الإطلاق حوارًا مع كاتبات القصص والرَّسامة، وقراءة لمقتطفات من الكتاب، ونَشاطًا مُخصّصًا للأطفال بعنوان "أفكار نُطلقها نحو العالم".

أعزاءنا الأطفال،
للتَّحضير للنَّشاط المُصاحب للإطلاق، ما عليكم إلّا إحضار ورق A4 بأيّ لون تُحبّون، وأيّة أقلام بالألوان المُفضّلة لديكم، ومسطرة، ومقصّ. يُمكن أيضًا لدميتكم أو حيوانكم الأليف المُشاركة في النّشاط.

مُلاحظة: مَجموعة القصص هذه مستوحاة من فضاء العائلة التَّفاعليّ المُصاحب لمعرض "طُبِعَ في القدس: مُستَملونَ جُدُد"، والذي أُطلِق بالتّعاونِ مع استوديو العلوم- برنامج البحث والتّطوير التّربوي في مؤسّسة عبد المُحسن القطَّان لتنفيذ مَحطّتيّ "كركشة في المطبعة"، و"رحلات" من المحطّات الستّة المتواجدة في فضاء العائلة في المتحف.

*انتهى التسجيل



سلسة جولات إلكترونيّة في معرض "طُبِع في القدس: مُستملونَ جُدُد"
المحطّة الخامسة: إعادة البعث
القيّم بهاء الجعبة، والقيّم الضّيف عبد الرّحمن شبانة، ومساعدة القيّم ساندي رشماوي

الثّلاثاء، 12 كانون الثّاني | 18:00
الجولات باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

تتناول هذهِ المحطّة عرض سيرة فاطمة المُحِبّ الذّاتيّة وإنجازاتها في الفنون التّشكيليّة، بالإضافة إلى عرض كليشيهات وكرَّاسات من أعمالها، مثل أغلفة كتب القراءة في المدارس.


قصة السيد مخدة، تأليف: هنا إرشيد، رسوم: براء العاوور (لسلسلة ورش تأليف الأغاني)
ورشة للأطفال
تأليف الأغاني: أُغنية القدس
الموسيقيّان جلال نادر وميرا أبو هلال، قصّة وأغنية

الأحد، 24 و31 كانون الثّاني، و7 و14 شباط | 17:30-18:30
الفئة العمريّة: الأطفال بين 7-10 أعوام
الورشة باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم، عبر الرّابط التّالي:  https://zoom.us/j/97394213883

هل تتذكّرون الأغاني التي كانت ماما أو ستّو أو بابا أو جدّو يغنّونها لكم قبل النَّوم؟ ماذا كنتم تشعرون عند سماع أصواتهم الدَّافئة والمليئة بالحُبّ؟ هل فكّرتم يومًا من أين يأتونَ بتلك الكلمات ومن يألّفها لتُكوّن جُمَلًا موسيقيّة ساحرة، وأحيانًا طريفة؟ هل حاولتم يومًا تأليف أغانٍ مُشابهة لتغنّوها مع أصدقائكم أثناء اللَّعب؟ تعالوا لنؤلّف سويًّا أغانيَ للقدس وعنها.

الأماكن محدودة. للتَّسجيل، أخبروا ماما أو بابا أن يرسلوا لنا أسماءكم وأعماركم ورقم هاتف للتّواصل على: activities@palmuseum.org

صورة بعنوان البدايات، موقع مؤسسة دار الطفل العربي الإلكتروني (لندوة هند الحسيني) سلسلة ندوات
إضاءات على مُربّين مقدسيّين: هند الحسيني*
المُتحدّثون: بهاء الجعبة، ود. نسب أديب حسين، والممثّلة القديرة هيام عبّاس
تعقيب: د. أباهر السّقّا

الإثنين، 25 كانون الثّاني | 18:00-19:30
النّدوة باللّغةِ العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم، عبر الرّابط التّالي: https://zoom.us/j/96714650651

كان لقاء هند الحسيني بــِ 55 طفلًا وطفلة نجوا من مذبحة دير ياسين وإيواؤها لهم إدراكًا مُبكّرًا لحجم الكارثة التي حلّت بالشَّعب الفلسطيني، والتي لم تقتصر على الإبادة العرقيّة، بل تُرجِمت على شكل تطهير ومحوٍ ثقافيٍّ مُمنهج.

كانت دار الطفل مدرسةً غير تقليديّة، دمجت حقولًا حياتيّة مُختلفة، فتعاملت وانطلقت من تجارب الأطفال وحاجاتهم النّفسيّة والثّقة بقدرتهم على النّهوض بالشّعب الفلسطيني. ازداد عدد الأطفال الذين لجأوا إليها مع تعاظم المآسي، وتطوّر مع هذا اللّجوء نهج هند الحسيني وتوسُّع مشروعها الاجتماعي- التعليمي، فأنشأت كلّيّة هند الحسيني ومتحف التراث الفلسطيني واشترت دار الأديب إسعاف النشاشيبي بهدف تحويلها إلى مركز ثقافي ومركز للأبحاث.

كل هذه المؤسّسات التّعليميّة هدفت إلى حراسة الذّاكرة الفلسطينيّة من المحو، وحرصت على توفير مساحات تعلّميّة تُمكّن الفلسطينيّين من خلق ذواتهم والنُّموّ ليكونوا فاعلين في هذا العالم.

نسعدُ باستضافة المُمثّلة الفلسطينيّة القديرة هيام عبّاس في ندوة إضاءات على مُربّين مقدسيّين: هند الحسيني.

في فيلم "ميرال" للمُخرج الأمريكيّ جوليان شنابل، الذي يتناول قصّة المُربّية هند الحسيني، تؤدّي الفنّانة هيام عباس دورَ المُربّية الحسيني. سيتركّز الحديث مع الفنانة عبّاس حول تقمّصها للشّخصيّة ورحلة بحثها عن تفاصيلها، حتى تتمكّن من تأدية الدَّور، وعن الجوانب الإنسانيّة والنَّفسيّة في مشاهد تعاملها مع الأطفال. 
لا تفوّتوا حضور النّدوة. 

* تُعقد هذه النّدوة ضمن سلسلة ندوات بعنوان إضاءات على مُربّين مقدسيّين. 

تُعقد سلسلة ورش البرنامج التّعليمي بدعم سخيٍّ من مؤسّسة عبد المُحسن القطّان، عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" المموّل من السّويد.